منتديات شبين الكوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلهأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الذكر والدعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالرازق
ـآلآدآرهـ ـآلعآمه
ـآلآدآرهـ ـآلعآمه
محمد عبدالرازق


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 30

الذكر والدعاء Empty
مُساهمةموضوع: الذكر والدعاء   الذكر والدعاء Emptyالسبت يونيو 05, 2010 5:41 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الذكر

قال الله تعالى: ((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ))، وقال ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا الله ذِكْرًا كَثِيرًا))، وقال ((وَالذَّاكِرِينَ الله كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ الله لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)) ..

الاستغفار

الاستغفار هو سر الأسرار، وسبب كبير في هطول الأمطار على الأرض القاحلة البوار، وفي حصول البنين والأموال، وفي إنشاء الجنات والأنهار، واتساع رقعة الزروع والثمار، وانتشار المساحات الخضراء خلابة الجمال ..

الاستغفار اعتراف من العبد على تقصيره، وندم منه على زلـلِـهِ وتقتيره في طاعة ربه الجليل، الاستغفار عمل سهل يسير لكنه متى ما صادف قلباً منكسراً خاشعاً، وعيناً دامعة، كان له الأثر البارز على العبد وفي علاقته بربه جل وعلا ..

الرجاء والدعاء

ينادي الله عباده جميعاً في غير موضع من القرآن الكريم أن يتوجهوا إليه بالدعاء، وذلك لما له من الفضل الكبير...

الدعاء إذا صادف قلباً منكسراً تعتريه الذلة، وفؤاداً خاشعاً، وجفناً دامعاً، وجسماً خاضعاً، مع إتقانٍ بالإجابة فإن الكريم الرقيب، السميع المجيب، العلي القريب فاتحٌ أبوابه، قابلٌ طلابه، ليجيب لهم ما سألوا، ويعطيهم ما طلبوا..

الدعاء نفَّس الكروب، ودفع الخطوب، وحصل به الكثير من الخلق على المطلوب؛ لأن الدعاء عندما يكون موجهَّاً إلى علام الغيوب فإنه يجد باباً مفتوحاً لا يوصد في وجوه السائلين...

كرامات الأولياء

إن الطريقة الوحيدة لجعل المسلم دائم الاتصال بخالقه ومولاه هي الذكر، وترطيب الألسنة بذكر الله عز وجل..

وبين الذكر والولاية علاقة وثيقة ورابطة قوية، وللأولياء كرامات لا يحصل عليها غيرهم من العباد، ولا ينالها زاهد من الزهاد ..

مع الذاكرين

الذكر حبل متين يمكن للعبد من خلاله أن يتصل بخالقه ومولاه، فهو من أفضل العبادات بعد الفرائض، عظيم القيمة في ميزان العبد يوم القيامة، ينقذه من النار ليقوده إلى دار القصور العالية والعيشة الراضية.

الإكثار منه مطلوب، وترديده أدعى لأن يكون صاحبه محبوباً عند علام الغيوب.

بالذكر يحلو المرير من العيش، وينقشع سواد المصائب والكروب من الحياة.


أمن يجيب المضطر إذا دعاه

ينادي الله عباده جميعاً في غير موضع من القرآن الكريم أن يتوجهوا إليه بالدعاء، وذلك لما له من الفضل الكبير...

الدعاء إذا صادف قلباً منكسراً تعتريه الذلة، وفؤاداً خاشعاً، وجفناً دامعاً، وجسماً خاضعاً، مع إتقانٍ بالإجابة فإن الكريم الرقيب، السميع المجيب، العلي القريب فاتحٌ أبوابه، قابلٌ طلابه، ليجيب لهم ما سألوا، ويعطيهم ما طلبوا..

الدعاء نفَّس الكروب، ودفع الخطوب، وحصل به الكثير من الخلق على المطلوب؛ لأن الدعاء عندما يكون موجهَّاً إلى علام الغيوب فإنه يجد باباً مفتوحاً لا يوصد في وجوه السائلين...

الدعاء هو العبادة

ينادي الله عباده جميعاً في غير موضع من القرآن الكريم أن يتوجهوا إليه بالدعاء، وذلك لما له من الفضل الكبير...

الدعاء إذا صادف قلباً منكسراً تعتريه الذلة، وفؤاداً خاشعاً، وجفناً دامعاً، وجسماً خاضعاً، مع إتقانٍ بالإجابة فإن الكريم الرقيب، السميع المجيب، العلي القريب فاتحٌ أبوابه، قابلٌ طلابه، ليجيب لهم ما سألوا، ويعطيهم ما طلبوا..

الدعاء نفَّس الكروب، ودفع الخطوب، وحصل به الكثير من الخلق على المطلوب؛ لأن الدعاء عندما يكون موجهَّاً إلى علام الغيوب فإنه يجد باباً مفتوحاً لا يوصد في وجوه السائلين...

دواء القلوب المريضة

القلب أهم جزء في الإنسان، فهو المتحكم الرئيسي في بقية الأعضاء والأركان، وبه صلاح أو فساد الشأن؛ ولهذا كان المرض الذي يصيبه أخطر بكثير من مرض الأجساد؛ لأن أمراض الأجساد تنقي القلوب من أدران الذنوب، بينما أمراض القلوب تلطخ بياض الصحائف بسواد الذنوب..

الصائمون والدعوة المستجابة

د. عائض القرني

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد.

فقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : "للصائم دعوة لا ترد"، لماذا ؟

لأن الصائم منكسر القلب ضعيف النفس، ذل جموحه وانكسر طموحه واقترب من ربه وأطاع مولاه، ترك الطعام والشراب خيفة من الملك الوهاب، كف عن الشهوات طاعة لرب الأرض والسموات. صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : "الدعاء هو العبادة". إذا رأيت العبد يكثر من الإلحاح في الدعاء فاعلم انه قريب من الله واثق من ربه.

قال الصحابة يا رسول الله : "أربنا قريب فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فأنزل الله عز وجل ((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )) (البقرة: 186) .

وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : "إنكم لا تدعون أصم ولا غائباً وإنما تدعون سميعاً بصيراً أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته".

الدعاء حبل مديد وعروة وثُقى وصلة ربانية، صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: "لن يهلك مع الدعاء أحد ".

الله ينادينا أن ندعوه , ويطلب منا أن نسأله: (( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )) (لأعراف: من الآية55).

(( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ )) (غافر: من الآية60).

لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه من جود كفك ما علمتني الطلبا

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : " ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: هل من سائل فأعطيه، هل من داع فأجيبه، هل من مستغفر فأغفر له".

وشهر رمضان هو شهر الدعاء وشهر الإجابة وشهر التوبة والقبول.

فيا صائماً جفت شفته من الصيام وظمأت كبده من الظمأ وجاع بطنه أكثر من الدعاء وكن ملحاحاً في الطلب وصف الله عباده الصالحين فقال: (( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)) (الانبياء: من الآية90).

وللدعاء يا صائمون آداب ينبغي على الصائم معرفتها، ومنها:

عزم القلب والثقة بعطاء الله عز وجل وفضله، صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: "لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ".

ومن الآداب الثناء على الله تعالى والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم في أول الدعاء وأوسطه وآخره، ومنها توخي أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل وفي السجود وبين الأذان والإقامة وفي أدبار الصلوات وآخر ساعة من يوم الجمعة وبعد العصر ويوم عرفة، ومنها تجنب السجع في الدعاء والتكلف والتعدي فيه، ومنها الحذر من الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.

أيها الصائم قبل الغروب لك ساعة من أعظم الساعات، قبل الإفطار يوم يشتد جوعك ويعظم ظمؤك فأكثر الدعاء وزد في الإلحاح وواصل الطلب، ولك في السحر ساعة فجد على نفسك بسؤال الحي القيوم فإنك الفقير وهو الغني وإنك الضعيف وهو القوي وإنك الفاني وهو الباقي :

يا رب عفوك ليس غيرك يقصد يا من له كل الخلائق تصمد

أبواب كل مملك قد أوصدت ورأيت بابك واسعاً لا يوصد.

دعا إبراهيم عليه الصلاة فقال: (( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء{40} رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )) ( سورة إبراهيم الآيتان 40 – 41).

ودعا موسى عليه السلام فقال: (( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25}وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي )) ( سورة طه الآيتان 25 – 26)

ودعا سليمان عليه السلام فقال: (( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )) (صّ: 35)

ودعا محمد صلى الله عليه وسلم فقال كما في الصحيح: "اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم".

للدعاء أربع فوائد:

الأولى: عبودية الله عز وجل وتذلل وثقة به، وهي مقصود العبادة وثمرتها.

الثانية: تلبية الطلب إما لإعطاء خير أو دفع ضرر، وهذا لا يملكه إلا الله عز وجل.

الثالثة: ادخار الأجر والمثوبة عند الله إذا لم يجب الداعي في الدنيا، وهذا أحسن وأنفع.

الرابعة: إخلاص التوحيد بطريق الدعاء وقطع العلائق بالناس والطمع فيما عندهم.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

هدية للصائمين

د. عائض القرني

الحمد، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد.

لا أجد أحسن هدية ولا أعظم تحفة ولا أجل عطية من أن أقدم للصائم هدايا من رسول الهدى عليه الصلاة والسلام يهديها لكل مسلم، إنها تلك الأحاديث العملية التي ذكرت مقرونة بالأجر والثواب ،إنها تلك الأحاديث التي هي من أبواب السعادة ومن طرق الخير في الدنيا والآخرة.

أيها الصائم دونك الأحاديث وأحرص على العمل بها.

يقول عليه الصلاة والسلام : " من قال إذا أصبح : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتبت له بها عشر حسنات، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، وإذا قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح". رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وسنده صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: "من قال حين يصبح أو حين يمسي : "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ،أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي ،فاغفر لي ،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فمات من يومه أو ليلته دخل الجنة ". رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم بسند صحيح وهو عند البخاري بلفظ آخر.

وقال عليه الصلاة والسلام : " من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله العظيم وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك وزاد عليه". رواه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي.

وقال عليه الصلاة والسلام : " من قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبياً وجبت له الجنة". رواه أبو داود وابن حبان والحاكم وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة ". رواه الترمذي وابن حبان والحاكم وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: "من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر". متفق عليه.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين". رواه أبو داود وابن حبان وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي ". رواه ابو داود وابن حبان والحاكم وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام : " من قال حين يمسي ثلاث مرات : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره لدغة حية في تلك الليلة".رواه الترمذي وابن حبان والحاكم وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قال إذا خرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له : كفيت ووقيت، وتنحى عنه الشيطان". رواه الترمذي وأبو داود وابن حبان وابن السني وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غفر الله له ما تقدم من ذنبه". رواه مسلم والخمسة.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة ". رواه أحمد عن معاذ بن أنس وسنده صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". رواه الحاكم والبيهقي بسند صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت". رواه ابن حبان والنسائي وهو حديث صحيح ولم يصب من ضعفه.

وقال عليه الصلاة والسلام: " من قرأ قل هو الله أحد، فكأنما قرأ ثلث القرآن ". رواه أحمد والنسائي والترمذي وهو حديث صحيح.

وقال عليه الصلاة والسلام : " من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة". رواه أحمد والنسائي بسند صحيح.

هذه باقة عطرة من محمد صلى الله عليه وسلم نزفها إلى كل صائم.

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pc-3.yoo7.com
 
الذكر والدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبين الكوم :: -|| ـآلمنتديـ ـآلآسلآمي ||- :: مقآلآتـ ـآسلآميه-
انتقل الى: